الأحد، 20 نوفمبر 2016

تم خلالها توزيع 6050 شتلة: مبادرة بلدية المنطقة الغربية تواصل توزيع النباتات البرية على مستوى مدن الغربية


المنطقة الغربية: تواصل بلدية المنطقة الغربية مبادرة توزيع النباتات البرية على المواطنين بمدن المنطقة الغربية الست، ومن المخطط توزيع 27000 شتلة من أنواع الرمث والغاف والأراك، وقد تم توزيع 6050 شتلة وتتواصل مبادرة توزيع الشتلات من خلال مشتلي الظفرة بمدينة زايد، ومشتل زايد بمدينة ليوا.  
وأكد سعادة المهندس عتيق خميس حمد المزروعي مدير عام بلدية المنطقة الغربية بالإنابة أن توزيع النباتات البرية على المواطنين بالمنطقة الغربية يأتي انطلاقاً من حرص واهتمام قيادتنا الرشيدة بزيادة الرقعة الخضراء واستدامة المحافظة على البيئة وسلامتها، والاهتمام بالنباتات البرية من خلال زراعتها ونشرها في الزراعة التجميلية والحدائق بمدن المنطقة الغربية لما تتميز به من خصائص بيئية وجمالية تؤهلها للاستخدام في مشاريع التجميل الطبيعي. كما يأتي أيضاً انطلاقاً من رؤية النظام البلدي الرامية إلى توفير نظام بلدي ذو كفاءة عالمية يحقق التنمية المستدامة المنشودة ويعزز معايير جودة الحياة في إمارة ابوظبي. وتوفير متعة وسهولة العيش لسكان المنطقة الغربية في منطقة جاذبة تتميز ببيئتها الصحية ومظاهرها الحضرية من خلال توفير بنية تحتية وخدمات بلدية مميزة. 
وأوضح أنه باستخدام النباتات البرية في الزراعات التجميلية يمكن تحقيق العديد من الفوائد كانخفاض استهلاك مياه الري وبنسبة توفير تصل إلى نحو 80% من معدل الاستهلاك الحالي.
وانخفاض تكلفة التشغيل والصيانة وبنسبة توفير تصل إلى نحو 60% من التكلفة الحالية. علاوة على تقليل نسبة التلوث وذلك نتيجة لقلة عمليات التسميد واستخدام المبيدات الحشرية، والمحافظة على الموارد الطبيعية وخاصة المياه الجوفية واستدامتها، وكذلك المحافظة على النباتات البرية وخصوصا المهددة بالانقراض. بالإضافة إلى إبراز النباتات البرية كنباتات تجميلية وإلقاء الضوء عليها كجزء من هوية المنطقة.
وذكر بأن هناك بعض المعايير المعتمدة في اختيار النباتات البرية لمشاريع الزراعات التجميلية منها مدى تحملها لدرجات الحرارة العالية وقلة احتياجاتها المائية ومدى تحملها للملوحة. إضافة إلى قلة التكلفة التشغيلية، وتنوع ألوانها الزهرية والورقية، وتنوع بيئاتها من جبلية وسهلية ورملية ونسبة وطريقة انتشارها وأطوالها وألا تكون موسمية.
وأشار إلى أنه تم توزيع 3085 شتلة من نبات الرمث بواقع 600 شتلة بمدينة زايد و85 شتلة بمدينة ليوا و1000 شتلة بمدينة المرفأ و550 شتلة بمدينة السلع و850 شتلة بمدينة دلما.  كما تم توزيع 1310 شتلة من نبات الغاف منها 50 شتلة بمدينة زايد و60 شتلة بمدينة ليوا و700 شتلة بمدينة غياثي و500 شتلة بمدينة المرفأ. وتم ايضاً توزيع 1655 شتلة من نبات الاراك منها 120 شتلة بمدينة زايد و35 شتلة بمدينة ليوا و1000 شتلة بمدينة المرفأ و500 شتلة بمدينة السلع. 

وقال إن مشاتل النباتات البرية بمدينة زايد ومدينة ليوا تضم العديد من النباتات البرية التي يتم انتاجها باستمرار وحسب مواسم الزراعة والنمو، حيث تتميز النباتات البرية بتحملها لدرجات الحرارة العالية خلال أشهر الصيف، وتحملها للجفاف. هذا إلى جانب مقاومتها لمعظم الأمراض والإصابات الحشرية والفطرية، كما أنها لا تحتاج إلى أسمدة أو مخصبات زراعية، وكثير منها يتحمل ملوحة التربة وتكاد لا تحتاج إلى أعمال صيانة دورية.