الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015

بلدية المنطقة الغربية تكمل استعدادات المسالخ لعيد الأضحى المبارك



https://municipalgateway.abudhabi.ae/ar/WRM/MediaCenter/News/Pages/1692015.aspx

اكملت بلدية المنطقة الغربية استعدادتها بمسالخ المنطقة الغربية لعيد الاضحى المبارك، من حيث الصيانة وتوفير الأطباء البيطريين والقصابين وعمال النظافة لتقديم خدمات متميزة للجمهور خلال أيام العيد نسبة لزيادة عدد الذبائح.
وأكد حمد سالم الهاملي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال ببلدية المنطقة الغربية أن البلدية أكملت تجهيز كافة المسالخ بمدن المنطقة الغربية استعداداً لعيد الاضحى، وذلك في إطار حرصها على توفير خدمات متميزة للمواطنين والمقيمين بالمنطقة والاهتمام بصحة وسلامة عمليات الذبح بالمسالخ، حفاظاً على صحة المستهلكين، إنطلاقاً من رؤية النظام البلدي الرامية إلى توفير نظام بلدي ذو كفاءة عالمية يحقق التنمية المستدامة المنشودة ويعزز معايير جودة الحياة في إمارة أبوظبي.
وقال إن بلدية المنطقة الغربية تنظيم حملة توعوية تستمر لمدة أسبوع وذلك في الفترة من 15-21 من شهر سبتمبر الجاري قبل عيد الأضحى المبارك بهدف توعية الجمهور بأهمية الذبح السليم والمخاطر الصحية والأضرار التي قد تلحق بهم جراء الذبح في البيوت أو في غيرها من الأماكن التي لا تخضع لإشراف البلدية، والمتمثلة في غياب الإشراف البيطري وتعرض الذبائح للفساد السريع بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والتعرض للملوثات الخارجية كالأتربة ودخان عوادم السيارات، وتكاثر الذباب والحشرات والقوارض نتيجة للتخلص غير الصحي من مخلفات الذبح. إضافة إلى أن التعامل مع القصابين الجائلين غير المرخصين لهذه المهنة والذين لا تتوافر فيهم الكفاءة المهنية والأهلية الصحية للقيام بالذبح قد يكونوا مصدراً للعدوى لكثير من الأمراض التي تشكل خطراً حقيقياً على الصحة العامة وصحة المجتمع.  وتتضمن الحملة التوعوية محاضرات وتوزيع مطبوعات وملصقات توعوية، هذا وقد دعت بلدية المنطقة الغربية الجمهور إلى أهمية اتباع الإرشادات الصحية المتعلقة  بالذبح  في المسالخ وعدم الذبح في البيوت أو الأماكن العامة وخارج المسالخ وضرورة الفحص البيطري لتجنب انتشار الأمراض.
دوام المسالخ
وقال إن المسالخ تقدم خدماتها صباحاً ومساء لتلبية رغبات الجمهور نسبة لزيادة عمليات الذبح، حيث يبدأ الدوام بمسلخ مدينة زايد يوم وقفة عرفة من الساعة السادسة والنصف صباحاً وحتى العاشرة مساءً وفي أول أيام العيد من بعد صلاة العيد وحتى السادسة مساءً وفي اليومين الثاني والثالث يبدأ الدوام من الساعة السابعة صباحاً وحتى السادسة مساءً.
 ويبدأ دوام مسلخ مدينة ليوا يوم الوقفة من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً ، ويوم العيد من بعد صلاة العيد حتى الساعة السابعة مساءً، وفي اليومين الثاني والثالث من السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً. أما مسلخ مدينة المرفأ يبدأ الدوام يوم عرفة من السابعة صباحاً وحتى الثانية عشرة مساءً، ويوم العيد من بعد الصلاة وحتى العاشرة مساءً، وفي اليومين الثاني والثالث من السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً.
وفي مدينة غياثي يبدأ الدوام يوم الوقفة من السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً، ويوم العيد من بعد الصلاة وحتى السابعة مساءً، وفي اليومين الثاني والثالث يبدأ الدوام من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً. وفي مدينة السلع يبدأ الدوام يوم الوقفة من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً ويوم العيد من بعد الصلاة وحتى السادسة مساءً وفي اليومين الثاني والثالث يبدأ الدوام من الساعة السابعة صباحاً وحتى السادسة مساءً. وفي مدينة دلما يبدأ الدوام يوم الوقفة من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً وفي يوم العيد من بعد الصلاة وحتى السابعة مساءً، وفي اليومين الثاني والثالث يبدأ الدوام من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً، مع مراعاة زيادة عدد القصابين وعمال النظافة، والحرص على نظافة المسالخ من تراكم النفايات نسبة لزيادة عدد الذبائح وذلك بالتنسيق مع مركز إدارة النفايات للتخلص من النفايات بالسرعة المطلوبة حفاظاً على سلامة الصحة العامة وصحة البيئة.  
أسعار الذبح
وظلت رسوم الذبح بنفس الأسعار المعتمدة من غير أي زيادات وهي 15 درهما للضأن والماعز للذبيحة التي تقسم إلى أربعة أجزاء، وإذا زادت على ذلك يصبح السعر25درهما،  و45 درهما للعجول والقعدان كاملة أو ثمانية أجزاء، أما إذا زاد تقسيمها إلى أكثر من ثمانية أجزاء يصبح السعر 60 درهما،  وسعر الأبقار والجمال الكبيرة  أكثر من ثمانية أجزاء 80 درهماً.
عدد الذبائح
وأضاف بأن عدد الذبائح خلال الفترة من شهر يناير وحتى شهر أغسطس من العام الحالي بلغ 55287  ذبيحة منها 22816 ذبيحة بمدينة زايد، و14065 ذبيحة بمدينة غياثي، و8242 ذبيحة بمدينة السلع، و1071 ذبيحة بمدينة دلما، و5896 ذبيحة بمدينة ليوا، و3197 ذبيحة بمدينة المرفأ.  ​

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق