السبت، 12 سبتمبر 2015

ورشة تدريبية للعاملين في مجال البناء والإنشاء



نظم مكتب البيئة والصحة والسلامة  ببلدية المنطقة الغربية ورشة عمل  توعوية للشركات العاملة في قطاع البناء والإنشاء في المنطقة الغربية تهدف المحاضرة إلى زيادة وعي العاملين في الشركات لتطبيق متطلبات نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة في مواقع العمل، تضمنت الورشة محاضرتين حيث تناولت المحاضرة الأولى متطلبات البيئة والصحة والسلامة في أدوات إغلاق المعدات بأقفال أو بملصقات (العزل الكهربائي) حسب دليل الممارسة الفني رقم 24.0 والتي تعرف على انها أجهزة لعزل مصادر الطاقة ووضع ملصق على الجهاز المعزول لتوضيح أن المعدة خارج الخدمة بغرض الإصلاح أو الصيانة. يطبق هذا الإجراء عند القيام بأعمال إصلاح وصيانة للماكينات والمعدات التي قد يتسبب الشحن المفاجئ بالطاقة أو التشغيل غير المتوقع لها أو انبعاث طاقة مخزنة بها إلى وقوع إصابات.

 تم مناقشة الأنظمة المختلفة لإغلاق المعدات بأقفال وبملصقات وكذلك الأنواع المختلفة لمصادر الطاقة التي يجب عزلها مثل الطاقة الكهربائية والطاقة المخزنة الناتجة عن الهواء أو الماء المضغوط. وتم التطرق إلى الأدوار والمسؤوليات والى أنواع الاقفال التي تستخدم في عملية العزل ومن هو الشخص المخول للقيام بعملية العزل وخطوات عملية العزل ووضع الملصقات والاقفال وآلية إزالة الاقفال والملصقات والشخص المخول بذلك بالإضافة الى التدريب المطلوب.

المحاضرة الثانية تطرقت الى متطلبات البيئة والصحة والسلامة إدارة المواد التي تحتوي على الاسبستوس وفق دليل الممارسة رقم 1.1  حيث تم تعريف ما هو الأسبستوس وأنواعه وتم شرح مخاطر التعرض له وكذلك المتطلبات القانونية ذات العلاقة والأدوار والمسؤوليات وعمليات المسح الخاصة بالأسبستوس وتقييم الخاطر وخطة العمل والإجراءات الواجب اتباعها عند التعامل مع الاسبستوس وعملية التخلص منه.  تم في نهاية المحاضرة عرض فيديو خاص بأحد الأشخاص الذي عانى من مرض السرطان نتيجة التعرض للأسبستوس.

في نهاية العرض تم فتح باب المناقشة والإجابة عن الاستفسارات المختلفة للحضور حضر الورشة 45 شخصا من العاملين في الشركات الاستشارية وشركات المقاولات. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق